مخطط الموضوع

  • الهدف من ورشة العمل

    تهدف هذه الورشة الى تعريف المشاركين بمفهوم وأسباب الفساد المالي والاداري ومرجعياته في القانون الوطني والاتفاقيات الدولية والآثار السلبية التي يتركها على مؤسسات الدولة والشركات في القطاعين العام والخاص وعلى الاقتصاد بشكل عام والتعرض للحلول المعتمدة والمستقبلية لمعالجة هذه الظاهرة، وتعريف المشاركين بالجهود التي تقوم بها الدولة في سبيل مكافحة الفساد الاداري بمختلف أنواعه وعلاج اسبابه وجذوره، وزيادة قدرة المشاركين على اكتشاف مؤشرات الفساد المالي والاداري واهدار المال العام وكيفية التوصل لاعتماد انظمة رقابة وقائية.

    • مكان وتاريخ انعقاد ورشة عمل

      أكاديمية أبوظبي القضائية
      الدور السادس
      الأربعاء 22 مايو 2019م
      من الساعة 10.00– 2.00 م ظهرا

      • المستهدفون من هذه الورشة والمحاضرون

        تستهدف ورشة العمل السادة / أعضاء الهيئة القضائية ، القضاة ، اعضاء النيابة العامة ، محاموا إدارة قضايا الحكومة والسادة منتسبي وزارة الداخلية والقيادة العامة لشرطة أبوظبي والمستشارين والباحثين القانونين بكافة الجهات الحكومية وغير الحكومية .


        المتحدث الرسمي لورشة العمل

        المستشار الدكتور / رضا خماخم

        • المحاور الرئيسية لورشة العمل

          المحور الأول : مدخل عام إزاء الهيئة القضائية .
          - مكافحة الفساد الإداري من منظور تاريخي .
          - مرجعيات مكافحة الفساد الإداري.
          - مفهوم الفساد الإداري.
          - تعريف الفساد الإداري.
          - ارتباط مكافحة الفساد الإداري بمفاهيم أخرى.
          - أنواع الفساد الإداري.
          - صفات الفساد الإداري.
          - نظريات حول الفساد الإداري.
          - في بعض مظاهر الفساد الإداري
          - في بعض الجرائم المترتبة عن الفساد الإداري
          - أهم خصائص جرائم الفساد الإداري.
          - أسباب الفساد الإداري.
          - آثار الفساد الإداري.
          - آليات مكافحة الفساد الإداري.
          - هياكل مكافحة الفساد .
          المحور الثاني : البحث والتحري في قضايا الفساد الإداري .
          - ماهية البحث والتحري.
          - أهمية البحث والتحري.
          -  الجهات المختصة بالبحث والتحري.
          - مصادر وآليات الكشف عن جرائم الفساد الإداري.
          - المصادر السرية.
          - المصادر العلنية.
          المحور الثالث : التحقيق في قضايا الفساد الإداري .
          - ماهية التحقيق.
          - أهمية التحقيق.
          - الجهة المختصة بالتحقيق.
          - آليات التحقيق.
          - سماع الشهود.
          - الاستعانة بالخبراء.
          - استجواب المتهمين.
          - ختم التحقيق وإعداد تقرير بشأنه.
          المحور الرابع : بعض الحالات التطبيقية المتعلقة بمكافحة الفساد الإداري .
          - جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال مكافحة الفساد.
          - في بعض قضايا الفساد التي نظرها ديوان المحاسبة.
          - في بعض قضايا الفساد التي نظرها القضاء.
          - الاستنتاجات.
          • القدرات والكفاءات القضائية والسلوكية المستهدفة

            الكفاءات الوظيفية التخصصية القانونية والقضائية:
            o كفاءة البحث والتحري .
            o كفاءة التحقيق .
            الكفاءات السلوكية:
            o كفاءة التفكير المنطقي .
            o كفاءة التعرف على استخدام  أدوات تقنية المعلومات .
            • تنويه هام

              - الحضور الزامي يضاف للمسار المهني للكوادر القضائية كأحد المؤشرات الدولية لكفاءة النظام القضائي .
              - المشاركة الفعالة  من منتسبي الجهات الحكومية والخاصة مؤشر ايجابي على الاهتمام بجودة ببيئة الإدارة والحياة الاجتماعية والاقتصادية والاهتمام بالتنمية العادلة الخالية من الفساد .

              • التسجيل للجهات الخارجية والافراد

                للجهات الحكومية والخاصة والافراد : مقابل رسوم التدريب 4000 الاف درهم .
                طرق الدفع :
                - إصدار شيك باسم دائرة القضاء بالقيمة الإجمالية
                - او الدفع ببطاقة الفيزا البنكية بمقر الأكاديمية  في دائرة القضاء
                - او الدفع على حساب الدائرة مع مراعاة تسليم الأكاديمية إيصال الدفع  وفقاً للبيانات أدناه:


                Bank name:

                 First Abu Dhabi Bank

                Account number:  

                 6203997503

                IBAN number:

                AE710350000006203997503

                Account Name:

                 JUDICIARY DEPT. ABU DHABI COURT


                ملحوظة : يمكن للجهات الحكومية ارسال اميل بترشيح موظفيها ، على الاميل  kh.almehri@adjd.gov.ae
                 لحين استكمال اجراءات الدفع لاحقا .


                المشرف الإداري: السيدة / عزيزة المرزوقي  ، رئيس وحدة تحديد الاحتياجات التدريب  تحويلة رقم 2820 02651  az.almarzouqi@adjd.gov.ae