دائرة القضاء في أبوظبي تختتم الدورة ال24 من برنامج تدريب المحامين لأغراض القيد

66 محامي ومحامية يجتازون البرنامج في 2020


أبوظبي ...

اختتمت دائرة القضاء في أبوظبي، الدورة ال24، من برنامج تدريب المحامين المتقدمين للقيد بجدول المحامين المقبولين أمام نيابات ومحاكم أبوظبي. وذلك بمشاركة 11 محامياً منهم 5 سيدات. ليبلغ العدد الإجمالي للمحاميين الذي اجتازوا البرنامج هذا العام 66 محامية ومحامي. وذلك خلال خمس دورات  تم تنظيمها في 2020.

وأوضح خميس القبيسي مدير إدارة شؤون المحامين والخبراء بدائرة القضاء؛ أن الخدمات التدريبية التي تقدمها الدائرة لفئة المحامين، تشمل بالإضافة إلى البرامج التأهيلية لأغراض القيد؛ برامج التدريب المستمر للمحامين المشتغلين. مشيراً إلى أن عام 2020 شهد 7 ورش تدريبية، تناولت عدد من المستجدات التشريعية والقضائية، من أهمها؛ قانون الإفلاس، القوة القاهرة وكوفيد 19، قيد الطعون عن بعد، خدمة الإيداع المالي عن بعد. وذلك بمشاركة نحو 480 من المحامين المشتغلين.

وأضاف؛ أن هذه البرامج التي يتم تنظيمها بالتعاون بين أكاديمية أبوظبي القضائية وإدارة شؤون المحاماة والخبراء؛ تهدف إلى المساهمة في الارتقاء بمهنة المحاماة باعتبارها القضاء والواقف، واعداد كوادر قانونية وطنية مؤهلة تأهيلاً علمياً وعملياً وفق ارقى المعايير العالمية. وذلك استجابةً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس دائرة القضاء، في تجويد الأداء القضائي وتعزيز ثقة المجتمع في المنظومة القضائية والقانونية، والتي يعتبر المحامون جزء منها.  

من جهتها أوضحت أكاديمية أبوظبي القضائية، أن برنامج تدريب المحامين المتقدمين للقيد بجدول المحامين المقبولين أمام نيابات ومحاكم أبوظبي يأتي في إطار الخطة التدريبية للعام 2020 التي اعتمدها سعادة المستشار يوسف سعيد العبري وكيل دائرة القضاء رئيس مجلس إدارة الأكاديمية. ويتضمن 28 ساعة تدريبية في عدد من المساقات المعرفية والعملية أهمها؛ الالتزامات الدولية لمحاكمات جرائم غسل الأموال، أصول الاجراءات المدنية والتعديلات الاخيرة التي ادخلت عليها، إدارة وتحضير الدعوى، أصول الإجراءات الجزائية في التشريع الإماراتي، ثقافة الحلول البديلة، معايير وضوابط العلاقة بين المحامي وموكله.

وأشارت، إلى استحداث عدد من المساقات التي فرضتها المستجدات العالمية، ومن أهمها؛ كوفيد 19 ومبادئ استحالة تنفيذ العقود، الذكاء الاصطناعي في أعمال المحاماة. كما تضمن البرنامج تدريبات مكثفة حول بعض الاجراءات المعتمدة لدى دائرة القضاء، مثل التقاضي الالكتروني، والخدمات الذكية.

وجدير بالذكر؛ أن دائرة القضاء تعتبر الخضوع لهذا التدريب من شروط القبول في جدول المحامين المقيدين لديها. كما تلزم المحامين المشاركين في البرنامج باجتياز عدد من الاختبارات. مشيرة إلى أن البرنامج مصمم على نحو تتنوع فيه الموضوعات والمحاور لتغطي كافة الجوانب ذات الصلة بعمل المحامي.





آخر تعديل: الإثنين, 9 نوفمبر 2020, 12:22